الخميس، 2 أغسطس، 2012

حلول كتاب فيزياء أول ثانوي ( الفصل الأول)









حلول كتاب فيزياء أول ثانوي ( الفصل الأول)

أولا : الاختيار من متعدد

"( الاجابة الصحيحة هي المحددة)"

1
نظام القياس المتبع في المملكة العربية السعودية هو :
◄ الإنجليزي
◄ الفرنسي
◄ الدولي
◄ الأمريكي
2
إذا علمت أن وزن الإنسان ( و ) يزداد بزيادة الكتلة ( ك ) ، فإنه يمكن تمثيل هذه العلاقة كالتالي :  
◄   و  ك
◄ و = 
◄ و = 
◄ و = ك
3
في العلوم التجريبية ، ما يستنتجه العقل مما تدركه الحواس ، يكون :
◄ مفهوم
◄ نظرية
◄ حقيقة 
◄ مبدأ
4
تكون وحدة قياس القوة (  ق =  ك × ت ) :
 
5
عندما ترتبط كميتان بعلاقة ما ، بحيث أن إحداهما تزيد بزيادة الآخر فإن العلاقة بينهما تكون :
◄ طردية
◄ عكسية
◄لا طردية ولا عكسية
◄ كل ما ذكر صحيح
6
الكميات الفيزيائية نوعين  :
◄ أصلية وفرعية
◄ طردية وعكسية
◄ أساسية ومشتقة
◄ كل ما ذكر صحيح
7
من أمثـلة الكميات المشتقة :
◄ الطول
◄الكتلة
◄ الزمن
◄المساحة
8
من أمثلة الكميات الأساسية  :
◄ المساحة
◄ الزمن
◄ الحجم
◄ السرعة
9
المتر ، الكيلو جرام ، الثانية ,,, هي وحدات الأساسية في النظام   :
◄ الإنجليزي
◄ الفرنسي
◄ الدولي
◄ الأمريكي
10
الكمية الأساسية التي اشتقت منها كمية الحجم هي  :
◄ الطول
◄المساحة
◄ الزمن
◄الجميع ما ذكر صحيح
11
الكميتان الأساسيتان اللتان اشتقت منهما كمية السرعة هما :
◄ الزمن و المساحة
◄ المسافة والكتلة
◄ المسافة والزمن
◄ الزمن والكتلة


ثانيا : أكمال الفراغات :

  عناصر عملية القياس هي :
 الكميات الفيزيائية المقاسة و وحدات القياس وأدوات القياس

  من فوائد كتابة القوانين بصيغة رياضية
معرفة العوامل المؤثرة على الكميات الفيزيائية
و معرفة نوع العلاقة بين الكميات الفيزيائية
و استنتاج وحدات الكميات الفيزيائية
و تعريف إحدى الكميات الفيزيائية بدلالة الكميات الأخرى

ƒ  أدوات العلم عند الإنسان خمس هي :
 الحواس الخمس و قوة التصور والخيال و العقل و الإدراك و المعرفة 



ثالثا : عرّف ما يلي :


  العلم    :                (التعاريف  ميسرة  في  الكتاب )

  الحقيقة العلمية :       (التعاريف  ميسرة  في  الكتاب )

ƒ  التفكير العلمي :      (التعاريف  ميسرة  في  الكتاب )

  علم الفيزياء  :        (التعاريف  ميسرة  في  الكتاب )

  الكميات الأساسية  : (التعاريف  ميسرة  في  الكتاب )

الكميات المشتقة  :   (التعاريف  ميسرة  في  الكتاب )



رابعا : الأسئلة العامة :

  استنتج وحدة قياس التسارع  ، من القانون : ( التسارع  =   ) .
بما أن وحدة السرعة هي م / ث ، ووحدة الزمن هي ث
إذا وحدة التسارع هي م / ث2

  من العلاقة السابقة ، عرف التسارع ( عند الزمن ز = 1 ثانية )
بما أنه و من العلاقة السابقة
 التسارع  = 
وبالتالي عندما (  ز = 1 )
فإن :
التسارع  = 
وبالتالي يكون تعريف التسارع هو : سرعة  الجسم خلال ثانية واحدة




ƒ  أذكر مثالا غير وارد في الكتاب لكل من :
العلاقة الطردية ، والعلاقة العكسية

مثال على العلاقة الطرية ( تمدد الأجسام بفعل الحرارة أو القوة )
مثال على العلاقة العكسية ( علاقة الضغط مع الحجم عند ثبوت الحرارة )




الفصل الثاني


أولا : الاختيار من متعدد


1
جسم سرعته 3 م / ث  ، هذا يعني أن الجسم يقطع :
◄ 3 أمتر كل ثاني
3 أمتار كل 3 ثواني
◄1 متر كل ثانية
1 متر كل ثانية
2
إذا كانت السيارة تسير بسرعة ثابته ، فإن تسارع السيارة يكون  :  
◄ أكبر من الصفر
◄ يساوي الصفر
◄يساوي سرعة السيارة 
◄ أكبر من سرعة السيارة
3
سيارة تسارعها 5 م / ث2 ، هذا يعني أن سرعة السيارة  :
◄ تزداد 1 م / ث
      كل 5 ثواني
◄ تزداد 5 م / ث
      كل ثانية
◄ ثابتة
◄ تزداد 5 م / ث
      كل 5 ثواني
4
سيارة تسير بالطريق فتمر برجل يقف على الرصيف فإذا اعتبرنا أن نقطة المرجع هي أحد ركاب السيارة ، فإن السيارة تعد  :
◄ ساكنة
◄ متحركة
◄ قد تكون ساكنة وقد تكون متحركة
5
من الكميات أمثلة المتجهة  :
◄ السرعة
◄ الزمن
◄ الكتلة
◄ المسافة
6
من الكميات أمثلة القياسية  :
◄ القوة
◄ السرعة
◄ الإزاحة
◄ الكتلة
7
تحدد الكميات القياسية بـ  :
◄ المقدار فقط
◄ الاتجاه فقط
◄ المقدار والاتجاه
◄ ليس مما سبق
8
تحدد الكميات المتجهة بـ  ::
◄ المقدار فقط
◄ الاتجاه فقط
◄ المقدار والاتجاه
◄ ليس مما سبق
9
إذا كانت إشارة التسارع سالبة ، فمعنى ذلك أن سرعة الجسم   :
◄ تتزايد
◄ ثابتة
◄ تتناقص
◄ ليس مما سبق
10
تتسارع الأجسام في حالة السقوط الحر باتجاه الأرض بمقدار  :
9.8 م / ث2
◄صفر
◄- 9.8 م / ث2
◄ ليس مما سبق
11
تتسارع الأجسام المقذوفة إلى الأعلى ( عكس الجاذبية ) بممقدار  :
9.8 م / ث2
◄صفر
◄- 9.8 م / ث2
◄ ليس مما سبق





ثانيا : أكمل الفراغات :

  تقاس السرعة بوحدة  :  م / ث

  يقاس التسارع بوحدة :  م / ث2

ثالثا : عرّف ما يلي :

  نقطة المرجع            ،     الكميات القياسية      ،   ƒ  الكميات المتجهة ،

  الإزاحة                   ،     السرعة                 ،   التسارع  ،


(التعاريف  ميسرة  في  الكتاب )




رابعا : علل لما يأتي :

  إذا سارت سيارتين خلف إحداهما خلف الأخرى ، وسرعة 20 كم / ساعة ، فإن سرعتها غير متساويين  
لأنهما ليسا في اتجاه واحد

  عندما تسير سيارة في الدوار بسرعة 25 كم / ساعة طوال الوقت فإن تسارعها لا يساوي الصفر( رغم أن سرعتها ثابتة )
لأن اتجاههما يتغير مع دورانهما في الدوار

خامسا : الأسئلة العامة :

  الشكل ( 2-15 )  يوضح المسار الذي قطعته سيارة للانتقال من ( أ ) إلى  ( ج ) ،
أ ) حدد المسافة المقطوعة
ب) أحسب الإزاحة
أ ) المسافة = 18 + 20 = 38 كلم
ب) الإزاحة = ( 218 + 220 ) 0.5 = ....






  عدّاء سرعته المتوسطة 12 م / ث ، أحسب المسافة التي سيقطعها بعد 10 دقائق .
ع = 12 م / ث ، ز = 10 × 60 = 600 ث
ف = ع  ×  ز  = 12  ×  600 =  ....




ƒ  طائرة انطلقت من السكون ( ع0 = صفر ) وبدأت تتسارع على المدرج ، وبعد 30 ث أصبحت سرعتها 600 كم / ساعة ، أحسب تسارع الطائرة
ت = = = = ....

سقط جسم من أعلى مبنى شكل 2 – 16 ، وبعد 10 ث ، وصل إلى الأرض ، أحسب المسافة التي قطعها الجسم لحظة اصطدامه بالأرض .  
ع = ت  ×  ز = 9.8 × 10 = 98 م / ث

 من الرسم البياني شكل 2 – 17 ، أحسب المسافة التي قطعها الجسم بعد
أ  ) 2 ث 
ب) 3.5 ث 
أ ) عند ز = 2 ث ، تكون المسافة = 50 م
ب) عند ز = 3.5 ث ، تكون المسافة = 125 م

( ملاحظة يوجد خطأ في هذا الرسم البياني فبدلا من 150 كتب 100 )

 السيارة شكل 2 – 18 تسير بسرعة 16 م / ث ، أراد السائق التوقف ، فأستخدم الكابح ، فأصبحت السيارة تتسارع بمقدار – 4 م / ث ، أكمل الجدول التالي
بتطبيق العلاقة ، ت =  
نكمل الجدول:

الزمن
السرعة
0
16
1
12
2
8
3
4
4
0






 صنّف الكميات التالية ، إلى كمية قياسية ، كمية متجهة :

الكتلة ، الزمن ، المسافة ، السرعة ، الإزاحة ، التسارع ، القوة

الكتلة ، الزمن ، المسافة ( كميات قياسية )
السرعة ، الإزاحة ، التسارع ، القوة ( كميات متجهة )
















الفصل الرابع

أولا : الاختيار من متعدد


1
دفعت كرة البلياردو البيضاء فاكتسبت طاقة حركية 10 جول ، ثم اصطدمت بالكرات المصفوفة (على طاولة أفقية ملساء )،كم ستكون الطاقة الحركية للكرة الواحدة للكرة الواحدة بعد الاصطدام :
◄ أقل من 10 جول
◄ تساوي 10 جول
◄ أكبر من 10 جول
◄ صفر
2
تابع للفقرة السابقة ، كم سيكون المجموع الكلي للطاقة الحركية لجميع الكرات بعد الاصطدام :
◄ أقل من 10 جول
◄ تساوي 10 جول
◄ أكبر من 10 جول
◄ صفر
3
سيارة صغيرة وسيارة كبيرة تسيران بنفس السرعة ، أيهما تكون له طاقة حركية أكبر:
◄ السيارة الصغيرة
◄ السيارة الكبيرة
◄ متساويان
◄ كل الاحتمالات واردة
4
وحدة قياس الشغل هي  :
◄ كيلوجرام
◄ جول
◄ نيوتن
◄ نيوتن/متر
5
الشغل المبذول على جسم يساوي  :
◄ التغير في القوة المبذولة على الجسم
◄ التغير في سرعة الجسم
◄ التغير في طاقة الجسم
◄ جميع ما ذكر صحيح
6
تقاس الطاقة بوحدة  :
◄ كيلوجرام
◄ جول
◄ نيوتن
◄ نيوتن/متر
7
منشأ الطاقة الحرارية :
◄حركة جزيئات المادة 
◄ قوة ترابط جزيئات المادة
◄ ارتفاع درجة حرارة المادة  
◄ جميع ما سبق






ثانيا : أكمل الفراغات :

  جسم يمتلك طاقته مقدارها 20 جول ، نقول أنه قادر على تنفيذ شغل مقداره 20 جول

  الشغل كمية قياسية

ƒ  الطاقة كمية قياسية

تأتي الطاقة الجيوحرارية من مواد مشعة في الصخور العميقة

شروط حدوث الشغل هي :

أن تؤثر قوة على الجسم و أن يتحرك الجسم

من مصادر الطاقة غير المتجددة الوقود الطبيعي والوقود النووي

من عيوب الوقود الطبيعي إمدادات الوقود محدودة و حرق الوقود يلوث الهواء

ˆ من المواد التي تستعمل وقودا طبيعيا:

 الزيت الخام ( النفط ) و الفحم الحجري و الغاز الطبيعي

المادة الأساسية المنتجة للوقود النووي هي مادة اليورانيوم  

Š من مصادر الطاقة المتجددة :

الطاقة الشمسية و طاقة الوقود الحيوي و الطاقة الهيدروليكية و طاقة المد

و الطاقة الجيوحرارية و طاقة الرياح و طاقة موجات البحر

 من أمثلة الأجهزة المستعملة في توليد الطاقة الشمسية الأنابيب الشمسية المستعملة

في تسخين المياه و الخلايا الشمسية

 من تطبيقات الطاقة الهيدروليكية بحيرات صناعية تستخدم الماء المندفع من البحر في إدارة المحركات الكهربية .




ƒ من تطبيقات الاستفادة من طاقة المد بحيرات صناعية تستخدم الماء المندفع من البحر في إدارة المحركات الكهربية .

 يستفاد من الطاقة الجيوحرارية في تشغيل مولدات الكهرباء

 يستفاد من طاقة الرياح في تحريك السواقي والسفن ومطاحن القمح

 طاقة البحر سببها الرياح

 يستفاد من طاقة موجات البحر في إدارة المولدات الكهربية .



ثالثا : علل :

  إذا أخذت كتابا من رف المكتبة ثم أرجعته مباشرة ، فإن الشغل الذي بذلته على الكتاب يساوي صفر 
◄ لأنه لم تحدث إزاحة  ( المسافة صفر )

  إذا كان الجسم يسير بسرعة ثابتة ، فإن الشغل الكلي المبذول عليه يساوي صفر 
◄ لأن تسارعه يساوي الصفر ، أي أن محصلة القوى المؤثرة تساوي صفر

ƒ  التصادم بين جسمين بسرعة هائلة يحدث ضررا أكبر على الجسمين 
◄ لأن السرعة العالية تعني أن الطاقة الحركية للجسمين ضخمة وهذه الطاقة تتحول عند الاصطدام إلى شغل يحدث ضررا كبيرا على الجسمين .



رابعا : عرّف ما يلي :

  الجول              ،     الطاقة                               ،   ƒ  الطاقة الحركية   ،

  الطاقة الكامنة     ،     طاقة الجاذبية الأرضية           ،   الطاقة المرنة     ،

  الطاقة الكيميائية  ،   ˆ  الطاقة الكهربية                     ،   الطاقة النووية   .


خامسا: الأسئلة العامة :

  جسم يمتلك طاقة مقدارها 20 جول ، وضح المقصود من ذلك .
 ◄ أنه قادر على تنفيذ شغل مقداره 20 جول

  فرق بين الطاقة الحركية والطاقة الكامنة

◄الطاقة الحركية هي التي تظهر على شكل حركة

والطاقة الكامنة هي التي يحتفظ بها الجسم نتيجة لموضعه


ƒ  لماذا التصادم بين جسمين بسرعة هائلة يحدث ضررا أكبر على الجسمين ، وضح ذلك بناءا على مفهوم الطاقة والشغل .

◄ لأن السرعة العالية تعني أن الطاقة الحركية للجسمين ضخمة وهذه الطاقة تتحول عند

 الاصطدام إلى شغل يحدث ضررا كبيرا على الجسمين

  تتبع جميع تحولات الطاقة الممكنة عند بدء تشغيل السيارة وحتى تتحرك 
 ◄ أولا عند تشغيل السيارة تتحول الطاقة الكهربية في البطارية إلى طاقة حركية في المحرك  ، ثم تتحول الطاقة الكيميائية في الوقود إلى حرارية ثم حركية 

  لماذا لا نكتفي بآبار الوقود كمصدر للطاقة 
لأن إمدادات آبار الوقود محدودة ، كما أن حرقها يلوث الهواء


سادسا: مسائل :


  احسب الطاقة الحركية لجسم يسير بسرعة 13م/ث وكتلته 2كجم  .
 ◄طح =  ½ ك ع2 = ½ × 2 × 13 2 = ....


  يبذل رجل قوة مقدارها 200 نيوتن لسحب جسم مسافة 10 م ،

(  أ  ) أحسب الشغل الذي بذله الرجل على الجسم خلال هذه المسافة

◄ شغ = ق × ف = 200 × 10 = ....

( ب ) حاول الرجل بعد ذلك لمدة خمس دقائق تحريك الجسم فلم يستطع ، أحسب الشغل الذي بذله الرجل خلال هذه المدة  

 ◄الشغل الذي بذله الرجل في هذه الحالة يساوي صفرا ، لأن الإزاحة صفر
















الفصل الخامس*



أولا : الاختيار من متعدد


1
وزن البطة 9 نيوتن ، تكون قوة الطفو المؤثرة عليها :
◄ أكبر من 9 ن
◄ تساوي 9 ن 
◄ أصغر من 9 ن
◄ صفر
2
وزن السمكة 12 نيوتن ، تكون قوة الطفو المؤثرة عليها
◄ أكبر من 12 ن
◄ تساوي 12 ن 
◄ أصغر من 12 ن
◄ صفر
3
صخرة وزنها 75 نيوتن ،مستقرة في قاع البحر تكون قوة الطفو المؤثرة عليها 
◄ أكبر من 75  ن
◄ تساوي 75 ن 
◄ أصغر من 75 ن
◄ صفر
4
كلما زاد العمق داخل السائل ، فإن ضغط السائل :
◄ يزيد
◄ ينقص
◄ يظل ثابتا
◄ الاحتمالات كلها واردة
5
كلما زادت كثافة السائل فإن ضغط السائل :
◄ يزيد
◄ ينقص
◄ يظل ثابتا
◄ الاحتمالات كلها واردة
6
قطعة مستقرة في قاع به ماء بحيث أنها مغمورة تماما في الماء ، إن وزن القطعة ..... وزن الماء الذي أزاحته قوة الطفو : 
◄ أكبر من
◄ أصغر من
◄ أكبر من
◄ أصغر من
7
أي السوائل التالية أكبر كثافة باعتبار أن الكرات متماثلة تماما : 


                           ◄                               ◄                           ◄ جميعها متساوية
   
8
كلما زادت القوة التي تحدث الضغط فإن الضغط  : 
◄ يزيد
◄ ينقص
◄ لا يتغير
الاحتمالات كلها واردة
9
كلما زادت المساحة التي تؤثر عليها القوة فإن الضغط الذي تحدثه تلك القوة  : 
◄ يزيد
◄ ينقص
◄ لا يتغير
الاحتمالات كلها واردة
10
الضغط يقاس بوحدة  : 
◄ نيوتن
◄ نيوتن / متر 
◄ نيوتن / متر2
◄ نيوتن متر2 






11
السائل يضغط على جسم مغمور فيه  : 
◄ باتجاه الأسفل
◄ باتجاه الأعلى 
◄ بالاتجاهات الجانبية 
◄ جميع ما ذكر
12
يستخدم جهاز المانومتر لقياس : 
◄ الضغط 
◄ القوة 
◄ الوزن 
◄ درجة الحرارة
13
لقياس ضغط الدم عند الإنسان يستخدم جهاز ....... مع بعض الإضافات  : 
◄ المانومتر 
◄ الهيدرومتر
◄ الترمومتر
◄ ليس مما سبق
14
الضغط الجوي يؤثر على الجسم  : 
◄ باتجاه الأسفل
◄ باتجاه الأعلى
◄ بالاتجاهات الجانبية
◄ جميع ما سبق
15
كلما ارتفعنا إلى الأعلى فإن الضغط الجوي  : 
◄ يزيد
◄ ينقص
◄ لا يتغير
◄ جميع ما سبق
16
لقياس الضغط الجوي يستعمل جهاز يسمى  : 
◄ البارومتر الزئبقي
◄ الهيدرومتر
◄ الترمومتر
◄ الميزان الزنبركي
17
ينتقل المائع السائل والغاز من الضغط  : 
◄ المرتفع إلى المنخفض
◄ المنخفض إلى المرتفع
◄ لا ينتقل 
◄ جميع ما ذكر صحيح
18
اتجاه قوة الطفو إلى  : 
◄ الأعلى 
◄ الأسفل
◄ الجوانب 
◄ جميع ما ذكر صحيح
19
يطفو الجسم على سطح السائل إذا كانت كثافته ..... كثافة السائل  : 
◄ أكبر من
◄ أصغر من
◄ يساوي
◄ جميع ما ذكر صحيح














ثانيا : عرّف ما يلي :

  الضغط               ،     المانومتر                     ،   ƒ  الضغط الجوي   ،

  البارومتر الزئبقي  ،     قوة الطفو                      ،   مبدأ ارخميدس    ،


(التعاريف  ميسرة  في  الكتاب )


ثالثا : الأسئلة العامة :

  أيهما الأسهل في الاستخدام المثقاب ( أ ) ، أم المثقاب (ب) .
 ◄ المثقاب (ب) لأن المساحة التي يؤثر فيها الضغط أصغر


  الضغط الجوي كبير جدا فلماذا لا نشعر بشدته على أجسامنا 

◄ لأن الضغط داخل جسم الإنسان يعادل الضغط الجوي فيوازن أحدهما الآخر فلا نشعر بشدة الضغط الجوي


ƒ  لماذا تكون قاعدة السدود سميكة ؟

◄ لأن ضغط الماء أسفل السد أكبر منه أعلى السد ، فكلما زاد العمق زاد الضغط


  قطعة مربعة من الحديد طول ضلعها 50 سم ، وكتلتها 5 كجم ، أحسب الضغط الذي تؤثر به إذا وضعت على سطح الأرض .
 ◄  ض =   
ق = جـ  × ك = 9.8 × 50 = .....

س = 0.5 × 0.5 = .....
ض = = ......



  لماذا تكون الخزانات المياه التي تزود المدينة بها مرتفعة ؟ 
لأن الضغط يزداد بالعمق ، فكلما كان مكان الخزان مرتفعا زاد ضغط الماء في المنازل 



  في الشكل التالي رتب السوائل حسب الأعلى كثافة . 
الأول من اليمين هو الأعلى كثافة ثم الأوسط ثم الأخير 



  من الشكل التالي ، لماذا أصبحت علبة العصير بهذا الشكل
عند تفريغ العلبة من الهواء ( أو من السائل ) يصبح ضغط الهواء في العلبة أقل من الضغط الجوي خارج العلبة ، فيؤثر الضغط الجوي على العلبة فيتغير شكلها .   


ˆ  من الشكل التالي فسر كيف تستطيع المضخة أن تجعل الماء يصعد داخل الأنبوب
عند تفريغ ماصورة المضخة من الهواء يصبح ضغط الهواء في الماصورة أقل من الضغط الجوي على سطح الماء ( المراد ضخه ) فيندفع الماء منتقلا من الضغط المرتفع إلى الضغط المنخفض ..



  من الشكل التالي ، أي النقاط يكون الضغط عليها أكبر
وهل قوة الطفو تعادل :
(    قطعة الجليد بأكملها  –  المقطع من (أ) إلى (ب)  –  المقطع من (ب) إلى (أ)    )
النقطة التي يكون الضغط عليها أكبر هي ج
وقوة الطفو تعادل المقطع من (أ) إلى (ب) ......... غير متأكدّ



Š  غواصة على عمق 200م تحت سطح البحر ، أحسب الضغط الذي تتعرض له
( كثافة ماء البحر 1025 كجم/م3 )
 ض= جـ × ف × ث
          = 9.8 × 200 × 1025 
          = ......

 يلجأ سائقو السيارات في الطرق الرملية إلى تقليل ضغط الهواء في عجلات السيارة ، لماذا ؟ 
لأنه عند تقليل ضغط الهواء تزيد المساحة الملامسة للأرض فيقل الضغط


 اسطوانة من الحديد ارتفاعها 20.4 سم ، تطفو فوق الزئبق في وضع رأسي ، فإذا كانت كثافة الحديد 7.8 جم/سم3 ، فأحسب ارتفاع الجزء المغمور من الاسطوانة . 

◄  صياغة المسألة خطأ والصواب أن يعطينا حجم هذه الأسطوانة أو نصف قطرها مع الارتفاع ، وكذلك يجب أن يعطينا كثافة الزئبق .....















الفصل السادس




أولا : الاختيار من متعدد


1
الإجهاد هو :
◄ القوة المؤثرة على الجسم
◄ التشوه الحاصل في الجسم
◄ القوة المؤثرة على وحدة المساحات
◄ الزيادة النسبية في حجم الجسم
2
معامل يونج عدديا مساو :  
◄   للانفعال الحاصل بسبب الإجهاد المؤثر عليه
◄ للإجهاد المتسبب في وحدة انفعال
◄ للقوة التي تتسبب في التمزيق والكسر
◄ لحد المرونة
3
يستخدم لقياس مرونة الطول للفلزات  :
◄ حد المرونة
◄ إجهاد الكسر 
◄ معامل يونج 
◄ الانفعال
4
طفو قشرة كروية معدنية في الماء مثال على  :
◄ التوتر السطحي
◄ الخاصية الشعرية
◄ مبدأ أرخميدس
◄ الظاهرة الأسموزية
5
مشي النملة على سطح الماء مثال على  :
◄ التوتر السطحي
◄ الخاصية الشعرية
◄ مبدأ أرخميدس
◄ حركة جزيئات الماء
6
تظهر خاصية التوتر السطحي في   :
◄ ارتفاع السائل في الأنابيب المفرغة
◄ جريان السائل في الأنابيب المتصلة
◄ استواء سطح السائل في الأنابيب المتصلة
◄ ميل سطح السائل للتكور
7
تبلل السائل لسطح ما ، يدل على  :
◄ التوتر السطحي للسائل
◄ انتقال دقائق السائل
◄ قوى التلاصق بين الجزيئات
◄ قوى التماسك بين الجزيئات








ثانيا : الأسئلة العامة  

  هل يتغير شكل قطرة سائل كالحليب بتغير السطوح التي توضع عليها ؟ ولماذا .؟
 نعم  ، بسبب تغير قوى التلاصق بتغير الوسط الذي يعلوه السائل .

  لماذا يبلل السائل السطح ، ( أي سطح )
بسبب قوى التلاصق التي تنشأ بين جزيئات السائل وجزيئات الوسط الذي يعلوه .

ƒ  سلك علق فيه ثقل مقداره ( ق ) نيوتن ، أحسب معامل يونج لهذا السلك إذا كان الإجهاد يساوي 10 8 نيوتن / م2 ، والانفعال يساوي 10 -3 .
ي=  =  10 8 / 10 -3 =   10 11  نيوتن / م2






الفصل السابع


أولا : الاختيار من متعدد

1
تحدد درجة الحرارة لجسم ما  :
◄ كمية الحرارة في الجسم 
◄ انتقال الحرارة من أو إلى الجسم
◄ الطاقة الكامنة للجسم
◄ الطاقة الداخلية للجسم
2
يمكن تشبيه الفرق بين درجة الحرارة وكمية الحرارة بالفرق بين  :  
◄   مستوى الماء وكميته 
◄ ضغط الماء والقوة تحدثه
◄ مستوى الماء وضغطه
◄ كمية الماء وكثافته 
3
النقطتان الثابتتان اللتان تستخدمان في تدريج مقياس الحرارة الزئبقي هما :
◄ درجتا انصهار وغليان الزئبق
◄ درجتا انصهار وغليان  الماء
◄ درجتا انصهار وغليان  الكحول
◄ درجتا انصهار وغليان  أي سائل
4
32 5 ف تمثل على مقياس فهرنهايت  :
◄ درجة انصهار الجليد
◄ درجة غليان الماء
◄ درجة انصهار الزئبق
◄ درجة غليان الزئبق
5
درجة مئوية واحدة تساوي  :
◄ 5/9 درجة فهرنهايت
◄ 9/5 درجة فهرنهايت
 ◄ درجة فهرنهايت واحدة
◄ درجة كلفن واحدة

ثانيا : الأسئلة العامة  

  نأخذ كأسين متشابهين ونملأ الأول بالماء والثاني بالزئبق ، ثم نضع الكأسين في الثلاجة لمدة قصيرة . أي واحد منهما ، الماء أم الزئبق يبرد أكثر في هذه المدة ؟ ولماذا؟
الزئبق ،،، لأن الحرارة النوعية للزئبق أقل بكثير من الحرارة النوعية للماء ، وبالتالي فإن الزئبق يتكسب الحرارة بسرعة ويفقدها بسرعة .

  لدينا قطعتان من الرصاص درجة حرارتهما 50 م ، كتلة القطعة ( أ ) ثلاث أضعاف كتلة القطعة ( ب ) ، ما نسبة السعة الحرارية التي تملكها ( أ ) بالنسبة للسعة الحرارية التي تملكها ( ب ) ؟
بما أن السعة الحرارية تتناسب طرديا مع الكتلة ،
و بما أن كتلة ( أ ) أكبر من كتلة ( ب ) بثلاثة أضعاف
إذا السعة الحرارية للقطعة ( أ ) تساوي ثلاثة أضعاف السعة الحرارية للقطعة ( ب )




ƒ  لماذا تتغير درجة حرارة رمال الشاطئ بسرعة أكبر من تغير درجة حرارة المياه المجاورة لها ؟
لأن  الحرارة النوعية للرمال أقل بكثير من الحرارة النوعية للمياه ، وبالتالي فإن الرمال تكسب الحرارة بسرعة وتفقدها بسرعة .

  البحار والمحيطات موزعة على كل مناطق سطح الأرض ، ما الحكمة الإلهية التي تعرفها عن سبب هذا ؟ وماذا لو كانت البحار في جهة من الأرض ، واليابسة في جهة أخرى .
لأنه عندما تسخن اليابسة في أيام الصيف الحار يسخن البحر بدرجة أقل ، ويساعد هذا على اعتدال الحرارة في المناطق القريبة من اليابسة ، وكذلك فعندما تبرد اليابسة في الشتاء فإن البحر يبرد بدرجة أقل وهذا ويساعد على اعتدال البرودة في المناطق القريبة من البحر.
و لو كانت البحار في جهة من الأرض ، واليابسة في جهة أخرى لما حدث اعتدال في الجو.

  كرة معدنية كتلتها 0.8 كجم ، وحرارتها النوعية 472 جول / كجم . م5 اكتسبت كمية حرارة مقدارها 8000 جول ، أحسب مقدار الارتفاع في درجة الحرارة .

كـ = ك  x  ن x د
 8000 =  0.8 x 472  x د   
د = 8000 / (  0.8 x 472  ) 
     = .....

يلزمنا 15 كيلو جول لتسخين نصف كيلوجرام من ماء مالح من 15 5م إلى 25 5م ، فكم الحرارة النوعية لهذا المحلول ؟
كـ = ك  x  ن x د
15000 = 0.5 x  ن x ( 25 – 15 )
ن = 15000 / ( 0.5 x  10 )
   =  .....
تحتوي أفران الطبخ الغازية على مقياس حرارة ، كيف تعمل مقاييس الحرارة هذه ؟
لا علم لي بالإجابة L ،،،وسأحاول أن أصرفها لكم من أقرب صراف في أقرب فرصة J




























الفصل الثامن





أولا : الاختيار من متعدد


1
إن حجم مقدار معين من الغاز يتناسب طرديا مع  :
◄ درجة حرارته بتدريج فهرنهايت
◄ درجة حرارته بالتدريج المئوي
◄ درجة حرارته بالتدريج المطلق
◄ الضغط 
2
إذا تم تسخين مكعب من المعدن فإن  :  
◄   طوله يزداد فقط  
حجمه يزداد فقط 
◄ عرضه يزداد فقط  
◄ لا يتأثر
3
تستطيع أن ترفع درجة حرارة وسط معين بدون استخدام موقد بواسطة   :
◄ زيادة الضغط والحجم 
◄ زيادة الضغط ونقصان الحجم 
◄ نقصان الضغط والحجم 
◄ نقصان الضغط وزيادة الحجم 


ثانيا : الأسئلة العامة  

  لماذا يطفو الجليد في الماء ؟ وما فائدة هذه الخاصية في الطبيعة ؟
 لأن كثافة الجليد أقل من كثافة الماء ، وفائدة ذلك تكون طبقة عازلة بين صقيع الجو البارد وماء البحر في الأعماق الذي لا يتجمد بسبب الطبقة .

  سكان المناطق المتجمدة يصطادون الأسماك رغم تجمد البحار ، كيف يحدث ذلك .
لأن الجليد على سطح البحر هو طبقة عازلة بين صقيع الجو البارد وماء البحر في الأعماق الذي لا يتجمد بسبب الطبقة  .

ƒ  عند وضع قارورة ماء في غرفة التجميد في الثلاجة فإنها تنكسر بعد تجمدها .
لأن الزجاج يتقلص مع انخفاض درجة حرارته ، وأما الماء فيبدأ في التمدد عندما تنقص درجة حرارته عن 4م5 ، وبالتالي يضغط على الزجاج فيكسره .




  سائق يقيس ضغط الهواء في الإطارات فيجد أنه 25 وحدة ضغطية ، وبعد أن يقود سيارته لمدة ساعتين ، يعود ويقيس ضغط الهواء في الإطارات ، فيجد أنه أصبح 28 وحدة ضغطية ، لو فرضنا أن حجم الإطارات لا تتغير أثناء السير ، فكيف تفسر الزيادة في الضغط ..
لأن احتكاك إطار السيارة بالأرض يرفع درجة حرارته فيزيد تبعا لذلك ضغطه .

  كمية من الهواء حجمها 100سم3 ، عند الدرجة صفر مئوي ، فكم يكون حجم هذا الهواء إذا سخن إلى الدرجة 60 ْ م بينما يبقى ضغطه ثابتا  .
ح1 = 100 سم3 ، كـ1 = 0 + 273 = 273 كـ5 ، كـ2 = 60 + 273 = 333  كـ5
ح2 = ؟؟؟


          =


          =

ح2 = ( 100  x  333 ) / 273 = ....

  حسبنا كمية من الغاز في إناء مغلق درجة حرارته 20 ْم ، إلى أي درجة حرارة يجب أن يسخن هذا الغاز ليصبح ضغطه ضعف ما كان عليه بالدرجة 20 ْ م  .

كـ1 = 20 + 273 = 293 كـ5
ض2 = ضعف الضغط الابتدائي = 2 x ض1












كـ2 = 2 x 293 = ....


  أسطوانة منتظمة طولها متر ومساحة قاعدتها 30 سم2 ، تحوي هواء محبوسا ، وضغط الهواء داخل هذه الأسطوانة يعادل الضغط الجوي أي 76سم من الزئبق . لنفرض أننا ضغطنا هذا الهواء باستخدام مكبس يتحرك ببطء فوصل المكبس إلى بعد 50 سم من قاعدة الأسطوانة ، وذلك دون أن تتغير درجة حرارة الهواء فيها ، أحسب :
 ( أ ) حجم الهواء داخل الأسطوانة بعد ضغطه بالمكبس .
 (ب) ضغط الهواء بعد تغير حجمه .

ح1 = مساحة القاعدة الارتفاع = ( 30 / 10000 ) x 1 = 0.003 م3
ض1 = 76 سم.زئبق
ح2 = ؟؟؟
ض2 = ؟؟؟

ح2 = مساحة القاعدة الارتفاع = ( 30 / 10000 ) x 0.5 = 0.0015 م3

ض1 x ح 1 = ض2 x ح2

76 x  0.003 = ض2 x  0.0015
ض2 = (76 x  0.003 ) / 0.0015 = ...



  

  

الفصل التاسع

  

أولا : الاختيار من متعدد


1
العلاقة بين الكهرمان والكهرباء مثل العلاقة بين :
◄ الإلكترون والذرة
◄ الشحنة و الأبونيت
◄ المغناطيس والمغناطيسية
◄ البرق والرعد
2
عندما يكون الجسم مشحونا بشحنة سالبة ، فإن ذلك يعني :  
لا توجد به شحنات موجبة
لا توجد به شحنات سالبة
الشحنات الموجبة أكثر من الشحنات السالبة
الشحنات السالبة أكثر من الشحنات الموجبة
3
عند دلك جسمين متعادلين متعادلان كهربائيا ، فإنهما يكتسبان شحنة كهربية :  
◄   متساوية في المقدار ، ومن نفس النوع
◄   مختلفة في المقدار ، ومن نفس النوع
◄   متساوية في المقدار ، مختلفة النوع
◄   مختلفة في المقدار ، و مختلفة النوع
4
ماذا يحصل للذرة عندما تفقد إلكترونا :  
◄   تصبح مادة جديدة
◄   تصبح مادة موجبة الشحنة
◄   تصبح مادة سالبة الشحنة
◄   تتعادل كهربيا
5
تصبح المادة مشحونة كهربائيا في حالة انتقال الإلكترونات :  
◄   منها فقط
◄ إليها فقط
◄ منها أو إليها
◄ أ و ب
6
تصبح شحنة قضيب الزجاج موجبة عند دلكه بقطعة من الحرير بسبب انتقال :  
◄   بروتونات من الحرير إلى الزجاج
◄  إلكترونات من الحرير إلى الزجاج
◄   بروتونات من الزجاج إلى الحرير
◄  إلكترونات من الزجاج إلى الحرير
7
عند دلك قضيب أبونيت بقطعة من الصوف ، فإن شحنة قضيب الأبونيت تكون:  
◄   مساوية لشحنة قطعة الصوف ومن نفس النوع
◄   مساوية لشحنة قطعة الصوف ومخالفة في النوع
◄  غير مساوية لشحنة قطعة الصوف ومن نفس النوع
◄ مساوية لشحنة قطعة الصوف ومخالفة في النوع
8
أصغر شحنة معروفة هي :  
◄   1 كولوم
◄   1.6× 10 19 كولوم
◄    1.6× 10 -19  كولوم
◄    19× 10 -6  كولوم


9
أي من الشحنات الكهربية التالية ، يمكن أن تكون شحنة جسم :  
◄    3.2× 10 -19  كولوم
◄    8× 10 -  22 كولوم
◄    0.8× 10 -17  كولوم
◄    1.6× 10 -24  كولوم
10
جسم شحنته 4.8 ميكرو كولوم ، ولكي يصبح متعادلا لا بد من :
◄ إعطائه إلكترونات عددها 3 × 10 15 إلكترون
◄ انتزاع إلكترونات عددها 3 × 10 15 إلكترون
◄ إعطائه إلكترونات عددها 3 × 10 12 إلكترون
◄ انتزاع إلكترونات عددها 6.4 × 10 14 إلكترون


ثانيا : الأسئلة العامة  

   ظن بعض الجهلة قديما أن البرق يحدث نتيجة غضب الآلهة ، وقد بين الله عزوجل لنا أن الرق آية من آياته ، دلل على ذلك من القرآن الكريم ؟
 {وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مَاء فَيُحْيِي بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} (24) سورة الروم

  اشحن بالونين بالدلك ، وعلقهما بخيط ، وادرس حالة التجاذب بينهما .
عند دلك بالونين ببعضهما فإنهما يكتسبان شحنة متساوية في المقدار و مختلفة النوع ، أي أنهما يتجاذبان .

ƒ  لماذا يلتصق البالون المشحون بالجدار .
بعد الدلك يصبح البالون مشحون بشحنات مختلفة عن شحنات الجدار فيحدث التجاذب

  لماذا تحث شركة الكهرباء المواطنين إلى ترشيد الكهرباء ، مع أنه سيققل من مكاسبها ؟
لأن الكهرباء نعمة من الله عز وجل وينبغي أن نستفيد منها في ضوء احتياجاتنا ، والترشيد هو الاستغلال الأمثل للطاقة الكهربية المتاحة . ولمنع حدوث ضغط على الكهرباء الذي يسبب احياناً في وقت الذروة من فصل الصيفأو الشتاء ،، إلى حدوث انقطاع إلكهرباء أو حدوث الحرائق   

  لماذا لا يمكن تشغيل السيارة على 8 بطاريات عادية مع أنها تعطي جهدا مقداره 12 فولت ؟.
لأنها تعطي تيارا شدته ضعيفة جدا لا تشغل السيارة . 

  لماذا يحتاج رأس الفيش الأجهزة الكهربية إلى سلكين ، ولا يمكن الحصول على فيش بسلك واحد .
لأن التيار لا يسري إلا في دائرة مغلقة ، والسلك الواحد يعني أن الدائرة مفتوحة .  


  أيهما أفضل : تركيب السخان الكهربائي خارج الحمامات والمطابخ أم بداخلها ؟ أذكر بعض الحجج التي تؤيد رأيك
خارج الحمامات والمطابخ ، لخطورتها في حال انفجارها

ˆ  ما أسباب انقطاع التيار الكهربائي عن المنازل ؟
الحالات التالية :
-         انقطاع التيار عن طريق الفيوز لو تم سحب تيار أكبر من الحد المسموح به
-         في حالة الضغط على محطات توليد الطاقة
-         عدم تسديد الفاترة ☺

  ما نوع التيار الكهربائي الناتج عن بطارية الهاتف الجوال ؟
تيار مستمر ، قوته المحركة في المتوسط 3.7 فولت 


Š  الشكل التالي يمثل مقارنة بين المصباح المتوهج و مصباح الفلورست من : حيث الإضاءة ، ومدة العمل والاستهلاك الشهري . ماذا يمكن أن تعبر عنه من خلال الشكل ، وأيهما أكثر توفيرا .
المصباح المتوهج:
 استهلاكها عالي للطاقة الكهربائية
 يهدر جزء كبير من طاقتها على شكل حرارة
عمرها الافتراضي قصير نسبيا
 تتميز برخص ثمنها وصغر حجمها
مصباح الفلورسنت :
استهلاكها قليل للطاقة الكهربائية .
 عمرها الافتراضي اضعاف عمر المصباح المتوهج وتتميز بانارة جيدة
يفضل استخدامها في المواقع التي تحتاج اضاءة تزيد عن 24ساعة لتقل تكلفة الكهرباء الى النصف

 منزل به مصباح يستهلك 60 واط .ساعة ، يعمل هذا المصباح لمدة 8ساعات يوميا ، فكم يدفع صاحب المنزل مقابل استخدامه المصباح لمدة شهر إذا كان رسم الاستهلاك 5 هللات ؟
وكم يكون مبلغ التوفير لو أستبدل صاحب المنزل هذا المصباح بمصباح آخر فلورسنت يستهلك 12 واط ساعة .
التكاليف = قد × س × ز = 0.06× 5 × 8 × 30 = ....
التكاليف = قد × س × ز = 0.012× 5 × 8 × 30 = ....






 أمامك صورة بها عدد من الأخطاء . بين الخطأ ، ثم وضح كيف يمكنك معالجة هذا الخطأ .
- تشغيل عدة أجهزة على قابس واحد
- تلف المادة العازلة المغلفة لبعض الأسلاك
- عدم تثبيت بعض الأفياش في القابس

العلاج : مراعاة طرق الوقاية من أخطار الكهرباء


  


الفصل العاشر


أولا : الاختيار من متعدد

1
عند وضع قطعة حديدية في المنطقة بين القطبين الشماليين كما في الشكل ( 10 – 19 ) فإنه :
◄ يتنافر معهما
◄ ينجذب إلى أحدهما
◄ ينجذب إلى كليهما
◄ لن ينجذب إلى أي منهما
2
شدة المجال المغناطيسي تكون أكبر ما يمكن عند :
◄   القطب الشمالي
◄ القطبين
◄ القطب الجنوبي
◄ المنتصف
3
تقاس شدة المجال المغناطيسي بوحدة :
◄ الأمبير
◄ تسلا
◄ الفولت
◄ كولوم
4
يتولد تيار كهربائي عند :
◄ حركة موصل في مجال مغناطيسي
◄ حركة موصل في مجال كهربي
◄ حركة قطعة خشبية في مجال مغناطيسي
◄ حركة قطعة خشبية في مجال كهربي
5
أي من القطع التالية تتأثر بوجود المغناطيس :
◄ قطعة حديد
◄ قطعة بلاستيك
 ◄ قطعة خشب
◄ قطعة ورق

ثانيا : الأسئلة العامة  

  من خلال قيامك بعدد من التجارب , اذكر ثلاثاً من خصائص المغناطيس .

1- المغناطيس مادة تتصف بخاصية جذب الحديد وبعض المعادن , له أشكال متعددة يوجد في الطبيعة كما يوجد مغناطيس صناعي بأشكال متعددة .

2 – كل مغناطيس هو ثنائي القطب , ولا يمكن الحصول على مغناطيس أحادي القطب مهما استمرينا في تجزئته .

 3- تتركز قوة المغناطيس في قطبية .







  لديك قضيبان من الحديد متشابهان تماماً في الشكل الخارجي , غير أن أحدهما مغناطيس والآخر حديد عادي . من خلال تعرفك على خصائص المغناطيس وبدون أن تستعيني بأي مواد أخرى : كيف تحددي أيهما هو المغناطيس .

1–  نقرب قطعة الحديد المجهولة الأولى من منتصف القـطعة المجهـولة الثـانيـة .

2 – إذا حدث تجاذب فهذا معناه أن القطعة الأولى مغناطيس وجذبت لها الحديد .

3 – إذا لم يحدث تجاذب فهذا معناه أن القطعة التي قربناها حديد والثانية مغناطيس حيث تنعدم قوة جذب المغناطيس في المنتصف .


مدونة ارتريوس
منقول  بتصرف
 عن أخونا ناصر الليحاني
أبو صالح
- غفر الله له ولوالديه واهله والمسلمين جميعا
  

مع تمنياتنا  للجميع  بالنجاح  والتوفيق



مدونة ارتريوس




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق